[size=24]
تركيز الا نتبهاه يجب ان يكون صفة اسا سية فى الطبيعة كل الناس القبطان يركز فى عمله
وهو يقود احد عابرات المحيطات لا نه مسئول عن مئات الارواح وعالم الاحياء يركز عمله و
وهو يبحث ويكتشف من خلال الميكروسكوب القبطان يستخدم البوصله وعالم الاحياء الاحياء
يستخدم الميكروسكوب والمهندس
ولكن الامر يختلف مع المثل لان الاداء التمثيلى يحتاج الى نوع خاص من التركيز ان فن الممثل
هو خلق الروح الانسانيه فى كلمات جامدة لتحويلحا الى شخصية لها نبض ويسري فيها فا الممثل اذن يحتاج الى تركيز روحى ....
على العواطف ليست موجدة على العواطف مخترعة (لى التصنع ومخلوقه)
اى على الاشياء لا يمكن روئيتها ... اشياء لا يمكن معرفتها الا تغلغل داخل نفسه
ان هذه النوع من التركيز يجعل الممثل فى حالة تسمح له بان يعرض على خشبة المسرح
وما هو غير موجد بالفعل حتى يخلق به الواقع المطلوب تصويره بالرغم من عدم وجود
وجود هذه ا الواقع فى الحقيقه ان الممثل يصور النار فى الوقت الذى لا توجد توجد فيه نار
حقيقية .... وهكذ يخلق الممثل الواقع للجمهور با لرغم من معرفة الجمهور بعدم وجود هذاالواقع
وينطبق هذا الكلام بالضرورة على الاشياء والافكار والاصوات والروائح وغير ذلك
ولذ من المهم جد با لنسبة للممثل ان يطور قدراته فى الخيال ليس فقط من اجل ان يتصور كل
شياء بالفعل فى الخياله بل من اجل ان ينقل هذا الخيال ايضا الى الجمهور واهم ما يمكنه
من ذلك عنصر اللتركيز .. فا التركيز يستطيع ان يجعل الممثل يخلق الوقائع التى عاشها فى
وقت ما .. مرة ثانية فى اللحظه التى يمثل فيها دوره على منصة المسرح
وهكذ فان التركيز عند الممثل يصبح تلك القدرة (الارادة) التى تجعله يواجه جميع قواه الروحية
والذهنية نحو هدف واحد .... موضع معين فكرة معينة ...شخص ولان التركيز يزيد فى
فعالية كافة يزيد فى فعالية كافة القدرات الاخرى.. الملاحظة والذاكرة والمخيلة فان الهدف
العام من وراء ذلك يكون تدريبات التركيز هو تدريب
وافتخر انى مصري