التخيل والخيال فى المسرحيبدا عمل الممثل فى المسرحية كلمة لو فهى بمثابة الرافعة التى ترفع الممثل من الحياة اليومية الى افاق الخيال
وما المسرحية وما الادور التى فيها الاشياء اخترعهاىخيال المولف .... وهذه الاشياء سلسلة كاملة من كلمات لو
ومن مجموعة من الظروف التى اخترعها خيال ايضا ... فليس هناك ما يسمى واقعا او حقيقة على خشبة المسرح
ثم ينحصر هدف الممثل بعد ذلك استخدام مهارته الفنيه لتحويل المسرحية الى وقع
الخيال يخلق الاشياء التى يمكن ان توجد او يمكن ان تحدث بينما يخلق التخيل الاشياء التى لا وجود لها والتى لم يسبق
لها ان وجت والتى لن توجد ابد ... ومع ذلك من يعلم
تمرينات تساعد على تنمية الخيال 1-عدم اجبار الخيال واكراهة والا جدى ترويضه وملاطفته
2-ان يصدر عن موضع هام يسبقه تفكير طويل فى تفاصيله وان يبنى على اساس من الحقائق بيحث يستطيع الممثل
ان يجيب على الاسلة من طراز .... متى واين والماذ وكيف تريد والى اين تذهب واى شى تصنع
3- الا تكون هذه الافكار سلبية اذا ان الايجابية فى الخيال امر بالغ الاهمية والايجابية فى الخيال امر بالغ الاهمية
والايجابية تبدا اول ما تبدا من الدخل ثم ياتى بعد ذلك الفعل الخارجى
ا
اولا تمرينات تتعلق با اللمحقات المسرحبة والشغل1-تخيل بشكل كامل الملحقات المسرحية واعمال الشغل المسرحي التى تستخدمه فى مشهد ما مثلا
فتحت باب حجرة مكتبك اغلقته وراك خلعت الجاكيت علقته على المشجب جلست على الكرسى خلف مكتبك
فتحت الدورج اخرجت نوته كتبت شياء انطفا تحسست الطريق فى الظلام بحثت عن شمعه ثم عن الاوعة
اشعلت الشمعه ..............................الخ
هذه النوع من التمرينات وامثاله لا ينمى الخيال فحسب ولا يعمق القدرة على التركيز فحسب بل انه يعطى ايضا الفرصه
للمثل ليوقت الشغل المسرحى مثل الاكل واشعال السيجارة والشرب وخلع المعطف وضع عود ....الخ
2- امسك اى قطعة من قطع الاكسسوار واستخدمها فى اى شي ما عد استخدمه الحقيقى قلم الرصاص
مفكرة - قبعة- كوتشينه - حلة طبخ-- عصا والخ
و يمكن ان يكون اداك بكلمات او بدونها
ولكن يجب مراعات الاتى *يلزم ان يكون اختيارك مشتقا من قطعة الاكسوار الحقيقه فليس من المنطقى مثلا ان تستخدم العصا كساعة حائط
*ولكم من الممكن ان تستخدمه كسيف للمبارزه او الة موسيقية تعزف عليها او يد هون وهكذ
ولكم جزيل