مقياس ذكاء العقل البشرى المتوسط يكون (100) وفى الشخص العبقرى يكون (160)
ويستخدم الشخص المثالى ما نسبته 4% فقط من اجمالى القدرة العقلية
فهناك نسبة 96% من عقلك غير مستخدمة وتحتاج الى التطوير
وهناك ثمانية انواع للذكاء حسب تقسيم د/هوارد جاردنر – أستاذ بكلية هارفارد للدراسات العليا
فالذكاء آلية عصبية نامية تعمل بعد اثارتها بالمنبه المناسب
وجميع أنواع الذكاء هذه لها خاصيتان:
- انها ليست وراثية اى ليست ثابتة ، لكنها مكتسبة
- التعلم ينميها ، فهى قابلة للتغيير والتطوير
النوع الأول من أنواع الذكاء :
أولا: الذكاء اللغوى (اللفظى):هذا الشخص لديه قدرة متميزة فى الحفظ حتى المسائل الرياضيه يقوم بحفظها
يستمتع بالكتابه والقراءة وحكاية القصص او حل الكلمات المتقاطعة
شخصيه من الممكن ان نقول ان لديها ذكاء لفظى " أبو هريرة رضى الله عنه "
السمات التى يتمتع بها صاحب هذا الذكاء:
- يميل إلى الاستماع للحديث
- يحب التحدث
- يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً)
- يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس
- يستطيع عرض محاضرة أو كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه
- يحب المطالعة
- يقرأ الشعر
- يتحدث بالفصحى
-لا يجد صعوبة فى تعلم لغة غير لغته
إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب ذكاء لغوي ..
تصلح لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل لشهادة ثانوية علمية ..
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا.
هل ذكاؤك من النوع اللغوي ؟
- هل تمثل الكتب أهمية بالنسبة لك أكثر من أية طريقة أخرى لجمع المعلومات ؟
- هل تسمع وقع الكلمات والجمل قبل النطق بها ، و هل يبدو الأمر و كأنك تتلقى الإملاء من عقلك أثناء الكتابة ؟
- هل تفضل المذياع أو الكتب المسجلة على شرائط عن وسائل الإعلام المرئية مثل التلفاز و دور العرض؟
- هل أنت بارع في اللعب بالكلمات ، مثل الكلمات المتقاطعة ، أو لعبةخربشة الكلمات، أو لعبة تشكيل الكلمات وإعادة ترتيب حروفها ؟
- هل أنت بارع في التورية ، بحيث تسلي أصدقائك بالتلاعب بالإلفاظ و الفكاهات و التوريات أو زلات اللسان المقصودة ؟
- هل يراك أصدقاؤك كمعجم متحرك، حيث يستشيرك أصدقاؤك في شرح الكلماتالمبهمة ، أو أنك تستخدم كلمات غريبة بالنسبة لهم أثناء حدينك معهم ؟
- أثناء دراستك في المدرسة ، هل كانت المواد الدراسية مثل اللغاتالإنجليزية و التاريخ و الدراسات الاجتماعية أكثر يسرا و تشويقا منالرياضيات و العلوم ؟
- أثناء سيرك في الطرق السريعة ، هل كنت ملزما بقراءة الإشارات و اللوحات الإرشادية و تتجاهل المناظر الطبيعية ؟
- هل تشير عادة إلى ماقرأته أو درسته مؤخرا أثناء حواراتك مع الآخرين ؟
ثانياً: الذكاء المنطقي (الرياضي – الرقمي) :أصحاب هذا الذكاء .. يكرهون مادة النصوص .. ولا يحبون التعبير .. !!
يحبون التفكير فى الأمور بعمق ، فهم يهتمون بالتصميمات ، التقسيمات ،وعلاقة الأشياء ببعضها البعض . هؤلاء ينجذبون إلى المسائل الرياضية ،والألعاب التى تعتمد على التخطيط ،وإلى التجارب.
كل ما حولهم قد يتحول إلى أرقام
تمثل لعبة الشطرنج في بطولة العالم بوبي فيشر درجة عالية من الذكاء المنطقي- الحسابي.
السمات التى يتمتع بها صاحب هذا الذكاء:
- تحب عد الأشياء من حولك .
- تحب تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر) .
- تهتم بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .
- تحب الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .
- تحب الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .
- تحب الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي .
- تحب الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < جـ أيهما أكبر ؟
- تحب قواعد اللغات .
- تحب التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .
إن كانت لديك هذه الصفات فأنت تصلح لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسات .
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا.
هل ذكاؤك من النوع المنطقي / الحسابي؟
- هل يمكنك بسهولة تخيل الأرقام والأعمدة في ذهنك ؟
- عندما كنت في المدرسة ، هل كنت تفضل الرياضيات و العلوم و الإحصاء و المنطق مع تميزك فيها ؟
- هل تستمتع بشكل خاص بالألغاز و الألعاب التي تتطلب تفكيرا عميقا ؟
- هل تمتلك ذلك النوع من العقول الذي يعجبه طرح أفكار تبدأ بـ"ماذا لو " كتجربة بسيطة لترى كيف لهذه الأشياء أن تتغير إذا تغيرت عوامل معينة ؟
- هل تفتش بشكل معتاد عن التنظيم والعبارات المقفاة و النماذج و الترتيب المنطقي للأحداث والعلاقات والأنشطة ؟
- هل تتبع أحدث التطورات في مجال العلوم و التقنية بشغف ؟
- هل تعتقد في إمكانية شرح كل شيء بشكل مترابط ؟
- عند التفكير هل تظهر لك أفكارك في بعض الأحيان كمجردات دون كلمات أو صور ؟
- هل يمكنك التوصل إلى التدفق المنطقي و التضارب فيما يخبرك به الناس دون محاولة شاقة ؟
- هل تشعر براحة أكبر عندما يتم ترجمة كل شيء إلى كميات و فئات و قياسات وعندما يتم تحليلها بدقة متناهية بدلا من بقائها غامضة و غير واضحة؟
ثالثاً: الذكاء الحسي - الحركي :يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم .
غالباً ما يكونون رياضيين ، أو متميزين فى الأشغال الفنية واليدوية ..
هؤلاء .. من 30% إلى 60% من طاقتهم تنخفض إذا قاموا بالاستذكار لمدة وهو جلوس أو في وضع غير متحرك..
الأرقام التي حققها أوكسانا بول في الأولمبياد قد تمثل الذكاء الجسدي / الحركي.
صفاتهم :
- تحب الخروج من المنزل إلى الطبيعة .
- تمارس الرياضة .
- تعلمت الحركات الرياضية بسهولة .
- تحب التعلم باستخدام وسيلة .
- تتحرك عندما تفكري أو هل تتحركي حتى تفكر ي .
- تتعلم بالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاجي إلى لمس الأشياء .
- تنام أكثر من 8 ساعات في اليوم .
- يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج من المنزل .
- تتقن ركوب الدراجة العادية و هل ترغب/ي بتعلم قيادة السيارة .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - ممثل - جيولوجي – بيئي
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا.
هل ذكاؤك من النوع الجسدي / الحركي؟
- هل تمارس – لمدة ساعة على الأقل – نوعا واحدا من أنواع الرياضات مثلالتنس ، أو كرة اليد ، أو كرة السلة أو الجولف ، أو السباحة بصورة منتظمة ؟
- هل أنت غير قادر على المكوث في مكانك لفترات طويلة؟
- هل تستمتع بشكل خاص – إن لم تكن تفضل – ممارسة الأنشطة التي تتطلبحركات اليد في تنفيذها مثل الحياكة ، أو الغزل ، أو الأعمال الفخارية ، أوالنحت ، أو صنع الحلي ، أو النجارة ؟
- و أثناء التحاورة مع أي صديق لك ، هل تجد نفسك تستخدم يديك و ذراعيك للتأكيد على بعض الألفاظ ؟
- هل أنت من النوع الذي يرغب في لمس الأشياء ليتمكن من معرفتها و لتعلم المزيد عنها ؟
- هل تعتبر نفسك منسقا جيدا ؟
- عندما يتطلب الأمر تعلم مهارة جديدة هل أنت بحاجة إلى وضعها فورا موضع الممارسة بدلا من مشاهدتها أو القراءة عنها ؟
رابعاً: الذكاء التفاعلي " الاجتماعي " :هو شخص يحب الإجتماع .. والجماعة .. هو من منيحبون العمل والمذاكرة في وسط مجموعة فقد يستثيروه ويبثوا فيه الحماسوالرغبة .. أكثر من لو كان بمفرده
صفاته :
- له صفات قيادية ( نجومية ) .
- له أصدقاء كُثُر و متنوعون و يُكَوِّن صداقات بسرعة .
- لا يحب البقاء منفرداً .
- يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو ما يتعلمه .
- له موقف ( يختار اللعبة الرياضية مثلاً )
- تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره .
- إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده .
- يهتم بمشاعر الآخرين.
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي - علم النفس - التربية - علم الاجتماع .
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا.
هل ذكاؤك من النوع الجماعي / التفاعلي ؟
- هل يستعين بك زملاؤك في العمل أو جيرانك لطلب الإرشاد و النصح و المشورة ؟
- ووقت اللعب و الرياضة ، هل تفضل الألعاب و الأنشطة الجماعية أو التيتتطلب تكوين فريق مثل الكرة الطائرة أو كرة القدم بدلا من السباحة أو ركوبالخيل و العدو بالفرس؟
- وعند إثارة مشكلة ، هل تحاول طلب النصح من أصدقائك و مناقشتهم ، بدلا من محاولة حلها بمفردك ؟
- هل لك خمسة أصدقاء على الأقل ؟
- عندما يحين و قت التسلية و الترفيه ، هل تفضل الألعاب الاجتماعية مثلالبريدج (لعبة من ألعب الورق) بدلا من الفردية مثل لعبة السوليتير و ألعابالفيديو ؟
- عندما تتعرف على شيء ما ، هل تستمتع بتعليمه للآخرين ؟
- هل تعد نفسك زعيما ، أو هل يعتبرك أصدقاؤك هكذا ؟
- هل تشعر بالراحة و الألفة أثناء تواجدك بين حشود من الغرباء ؟
- هل تميل إلى الاشتراك في الأنشطة القائمة على التجمعات ؟
- هل تفضل قضاء ليلتك وسط تجمع اجتماعي بدلا من المكوث لقراءة كتاب ما ؟
خامساً: الذكاء الذاتي " الفردي ": هذا الشخص حباه الرحمن بقدره على تحفيز ذاته بذاته بدون وجود أشخاص .. أيأنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بما يقرره بثقة .. يحب الاستقلالية كثيراًوالتميز المنفرد
هذا الشخص :
- له هدف محدد يسعى لتحقيقه .
- مستقل في تفكيره .
- يعرف نقاط ضعفه و قوته .
- إرادته قوية .
- له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره .
- يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً .
- يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع – نفسه ) .
- يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة .
- يحترم الزمن و يستثمره جيداً .
- يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
البحث العلمي - البرمجة - التربية - علم النفس - علم الاجتماع - التاريخ .
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا
هل ذكاؤك من النوع الفردي ؟
- هل تقضي وقتا بمفردك لتفكر ، أو تتأمل أو تتخيل ؟
- هل ذهبت إلى حلقات نقاش أو ورشات عمل لتطوير الذات ؟
- هل تستمتع بمعرفة الكثير عن ذاتك ؟
- هل آراؤك تنأى بك عن زحمة من هم في عمرك ؟
- هل لديك اهتمام خاص أو هواية أو نوع من الدراسات تستمتع به لكن بعيدا عن الآخرين ؟
- هل اعتدت التوقف لتقييم مدى تقدمك مع مراعاة أهدافك قصيرة الأجل و طويلة الأجل؟
- في رأيك ، هل لديك فكرة واقعية عن نقاط قوتك و نقاط ضعفك على أساس تفكيرك و آراء الآخرين؟
- هل تفضل قضاء عطلة نهاية الأسبوع بمفردك في مكان منعزل بدلا من قضائه وسط الناس ؟
- هل لديك إرادة قوية و تستمتع باستقلالية وهل تفكر في ذاتك ؟
- هل تحتفظ بمذكرات يومية لتدوين الأحداث المهمة في حياتك الداخلية و مدى تأثيرها عليك ؟
- هل قمت بتوظيف نفسك ، أو هل فكرت في ذلك لتحاول جعله مهما لأسلوب حياتك ؟
سادساً: الذكاء الموسيقي "النغمي ":هؤلاء الأشخاص قد تجدينهم يقومون بتحويل النصوص والعبارات إلى ألحان مغناة ..
حتى الأرقام ربما يحولوها إلى نشيد ..!!
موريتانيا .. بلد الألف مليون ..
كل شي تم تحويله إلى شعر ملحن .. كل علومهم حولوها إلى شعر ملحن .. وبالفعل تجدينهم حفاظ بطريقة مذهلة ..
ربما يكون عزف إسحاق بيرمان على الكمان مثالا واضحا على الذكاء الموسيقي
صفة حامل هذا الذكاء :
- يتقن العزف على آلة موسيقية .
- يحفظ كلمات الكثير من الأغنيات أو الأناشيد.
- له صوت جميل .
-مستمع جيد للألحان .
- يكتشف الإيقاع و يقلّده .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
البقاء في مجال الهواية ..
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا
هل ذكاؤك من النوع الموسيقي / المقفى ؟
- هل صوتك رقيق و معبر أثناء الغناء ؟
- وعند الاستماع إلى الموسيقى ، هل يمكنك بسهولة معرفة الوقت الذي تقف عنده النغمة ؟
- هل تقضي أوقاتا طويلة في الاستماع إلى الموسيقى أكثر من وقت القراءة و مشاهدة الأفلام ؟
- هل تعزف على أية آلة موسيقية ، أو هل تحلم بالقيام بذلك ؟
- إذا تم استبعاد كل أنواع الموسيقى من حياتك ، و منعت من القدرة على الغناء أثناء الاستحمام ، هل ستفقد حياتك بهجتها ؟
- أثناء المشي في الطرقات أو أثناء قيادة السيارة ، هل تنغمر/ي في الغناءأو ترديد نغمات مألوفة لديك أم أن مثل هذه الأشياء تجدها مسجلة فيعقلك ؟
- أثناء استخدام أي آلة قرع بسيطة أو حتى أثناء النقر بأصابعك ، هل يمكنك الحفاظ على الإيقاع ؟
- هل تعرف نغمات و ألحان العديد من الأغنيات و المقطوعات الموسيقية ؟
- هل يمكنك إعادة ترديد قطعة موسيقية بعد سماعها لمرة واحدة بدقة متناهية ؟
- أثناء العمل أو الدراسة ، هل تنقر بأصابعك ، أو تصفر، أو تتمتم ببعض الألحان ؟
سابعاً: الذكاء البصري ( المكاني ) "الصوري ":أصحاب هذا الذكاء .. قد يتخيلون القصيدة التييحفظونها كصورة وفلم يمر أمامهم ..ويربطونها بخيالهم .. بعكس الرقميينالذين قد يقسموا القصيدة إلى عدد ابيات وكم كلمة في الشطر الأول وكم فيالثاني وكم تكررت الكلمة هنا او هناك ..
صفاتهم :
- يحب الكتب ذات الصور الكثيرة .
- يحب الرسم .
- الألوان تلفت انتباهه .
- يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة .
- يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيب الأشكال و الألوان .
- يصف الواقع مع إضافات من خياله .
- يُحَدِّد مكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
هندسة العمارة - الديكور - الإعلان .
اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا
هل ذكاؤك من النوع الحيزي / التصويري؟
- هل ترى صورا و أشكالا واضحة عندما تغمض عينيك ؟
- هل أنت مرهف الحس تجاه الألوان و تعجب للفروق التي تحويها، ولجمالها، والطاقة النابعة منها ؟
- هل تفضل تسجيل الأحداث المحيطة بك عن طريق كاميرا التصوير أو لوحة مرسومة أو جهاز فيديو بدلا من تدوين الملاحظات ؟
- هل تستمتع بألغاز الصور، و الكلمات المتقاطعة، والمتاهات، و غير ذلك من الألغاز المرئية في الطبيعة ؟
- هل أحلامك تنبض بالحياة، و كأنك تشاهد فيلما ؟
- هل يمكنك بسهولة خوض طريقك في الأماكن غير المألوفة لك ، دون الاستعانة بخريطة ؟
- هل تستمتع بالرسوم و التخطيط و الرسم العابث ( أثناء التفكير)؟
- في الدراسة، هل كانت الهندسة أسهل من الجبر ؟
- هل يمكنك بسهولة تخيل أي شيء و شكله ، عندما تنظر إليه من زوايا مختلفة أو من أعلى؟
- هل تفضل النصوص التي تشتمل على الكثير من الصور و الرسومات البيانية أثناء قراءة الكتب و المجلات ؟
ثامناً: الذكاء الحيوي "البيئي ":أمثال هؤلاء يمكنهم الجمع بين العمل أو الدراسة والمتعة .. فقد يمارسوا ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً في مكان يحبونه ..
صفاتهم :
- يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها .
- يعتني بالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها – يرعاها)
- يجمع و يُصَنِّف ( الصخور - الهياكل - القواقع - البذور - الأوراق) .
- يطالع كتب الأحياء .
- يجمع صور الأحياء ( نبات - حيوان) .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
دراسة علوم الحياة ( بيولوجيا - بيطرة - زراعة - طب – صيدلة).